Home

Homepage Feature Stories

Issues
HEXATECH VOL2023 ISSUE12

HexaTech is recognized as a global leading STEM (Science, Technology, Engineering, Math, and Medicine) journal and website. HexaTech delivers continuous issues adopting the Continuous Publishing Model (CPM)of high-quality, peer-reviewed research and interactive theoretical and empirical content to educators, researchers, and the global STEM community.

Articles

التجارب الطبية على الإنسان

تعتبر التجارب العلمية أساساً لتطور العلوم والنظريات، وعندما نسلط الضوء على القسم الطبي والتجارب الخاصة به، فينبغي الأخذ بعين الاعتبار الأخلاقيات المهنية. ويعود الفضل بنشأة هذه المجموعة المتعارف عليها طبّياً، لأطباء العصر الإسلامي الذهبي، كالرهاوي( ) والرازي( ) وغيرهم من علماء عصرهم، وتم الالتزام بها من قبل الهيئات الطبيّة على مدار تاريخ الطب. ونجاح التجربة الطبية ليس مضموناً ويحتمل الفشل على الأرجح، فلا بد لها أن تكون ضمن ضوابط دقيقة ومنظمة دون الخروج عن الأخلاقيات والرحمة والحفاظ على الحقوق وأصحابها، وهذا ما أمر به شرعنا وما يتجه إليه هذا البحث.

المقاولة الإلكترونية

هدفت الدراسة لبيان قانون إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية آلية لجذب الاستثمار بالمغرب، فحسب المندوبية السامية للتخطيط فإن عدد الإجمالي للمقاولات بالمغرب هو 751 ألف مقاولة، من بينها 734 ألف جد صغرى تشغل 1 مليون و450 ألف شخص، وإذا أضفنا إليها 734 ألف وحدة تعمل في القطاع غير المنظم وتشغل ما يفوق من 1 مليون و450 ألف شخص -وهذا رقم جيد لأن تشجيع الاستثمار أحد الأهداف الأساسية في المغرب في السنوات الأخيرة خاصةً منذ إقرار قانون التجارة الصادر سنة 1996- أصبح يشكل أكبر الأوراش التي يراهن عليها لتأهيل اقتصاده وجعله أكثر جلباً للاستثمارات، ومن هذا المنطلق ركزت الموجة التشريعية في الآونة الأخيرة على توفير الأرضية القانونية الملائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية والوطنية، وهذا يتطلب تحديث الترسانة القانونية في مجال المال والأعمال ببلادنا.

النّظرة المقاصديّة للإمام الجوينيّ في باب القياس من خلال كتابه البُرهان

امتازت النّظرة المقاصديّة للإمام الجويني بأنّها نظرة ناضجة وثاقبة، وإمامُها متفحص وخبير في فنّه، فهى تتجلّى في عمق الفكر المقاصديّ عنده، ومدى وضوح النّظر المقاصديّ وإعماله للفكر المقاصديّ في أصوله وفروعه ومنهجه العلميّ، فهو الرّائد في التّنظير المقاصديّ، وفي وضع مصطلحاته وإغنائها، فلقد استطاع بعقليته التأسيسيّة الرّياديّة في استخدامها وضبطها وتنوع عباراتها، وتوظيف مقاصدها ووضع قواعدها، وفي تأسيس الكليات الثلاث لمقاصد الشّريعة، وصاحب الفضل والسّبق في تقسيمها وضبطها وبلورتها، فأصبحت عمود التّقسيم في تبويب المقاصد.

الوقف الإعلامي والإعلام الوقفي وعلاقتهما بمؤسسات التعليم العالي لتحقيق التنمية المستدامة (الأمانة العامة للأوقاف في الكويت نموذجاً)

تناولت الدراسة ماهية الوقف الإعلامي والإعلام الوقفي، وعلاقتهما بمؤسسات التعليم العالي، وبيان دورهما في تحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة لبيان دور الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت في دعم الوقف الإعلامي التعليمي، وسبل تحقيق التنمية المستدامة وصولاً للتنمية الشاملة.

صندوق المعونة الوطنية ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية

هدفت الدراسة إلى بيان ماهية صندوق المعونة الوطنية وبيان ماهية التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى عرض أهم برامج صندوق المعونة الوطنية وبيان دورها التنموي، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهجين الوصفي والتحليلي، وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين؛ تناول المبحث الأول صندوق المعونة الوطنية والتنمية الاقتصادية، بينما تناول المبحث الثاني برامج صندوق المعونة ودوره التنموي.

How to detect fake news on Social Media Websites? Applying to Corona pandemic March 2020- March 2023

This study about how to detect fake news on social media and it helps social media users to identify the mechanisms and psychology of fake news to explore methods for assessing and avoiding the risk of spreading it. The searcher moderated a focus group discussion consisted of 20 young Egyptian men and women students from different faculties in 5 Egyptian universities (Cairo - Ain Shams - Helwan - Port Said - Assiut) . The researcher was also guided by the opinions of a sample of 60 academic experts and practitioners in fields of media, medicine and Technology, using several tools, including: semi-structured interview.

A CFD Methodology for Modeling Rectangular Sedimentation Basin for Potable Water Treatment by ANSYS Fluent

Gravity sedimentation is widely used in water purification plants to remove suspended solids. The problem is that the detention-time is not long enough to achieve the efficient removal of suspended solids, this is due to the formation of eddies that cause water to exit the tank too quickly short-circuiting). This research is an analytical work that uses the ANSYS FLUENT16.1 program.

الضوابط المقاصدية في استخدام المال في الإسلام دراسة تطبيقية تحليلية

قد جاء الإسلام بمقاصده الخمسة: الدين، والنفس، والمال، والنسل، والعقل ليحافظ على كيان المسلم من أي خلل يصيبه، وللمال دور كبير في استقرار المجتمعات، وجاء هذا البحث ليبين أهمية التعامل المالي وفق مقاصد الشريعة، وتم تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث: تعريف المقاصد لغةً واصطلاحاً، وبيان معنى أنواع المقاصد، والمسؤولية الأسرية والاجتماعية في استخدام المال، ومسؤولية الدولة في التعامل والاستخدام المالي، وتم استخدام المنهج التطبيقي والتحليلي

مصادر أدلة التحكيم في الشريعة والقانون وتطبيقاته من خلال قانون الأحوال الشخصية السوري

هذا بحث بعنوان: "مصادر أدلة التحكيم في الشريعة والقانون وتطبيقاته من خلال قانون الأحوال الشخصية السوري" ويهدف إلى توضيح معنى التحكيم عند اللغويين والفقهاء والقانونيين، كما يوضح البحث مصادر أدلة التحكيم في الشريعة المتمثلة بالقرآن الكريم، والسنة النبوية،

واقع الجامعات اليمنية ضمن التصنيفات العالمية للجامعات وسُبل تطويرها

هدفت الدراسة لمعرفة واقع الجامعات اليمنية ضمن التصنيفات العالمية للجامعات وسُبل تطويرها، من خلال التعرف على معايير ومؤشرات تصنيف الجامعات العالمية، وقد تم استعراض أشهر التصنيفات العالمية (شنغهاي، ويبومتركس، كيو إس، سكوباس)، ومعرفة موقع الجامعات اليمنية

هوية الطبيعة الإنسانية والتحول الجنسي رؤية دينية

هذه الدراسـة تشمل توضيحاً لمفهوم هـوية الطبيعة الإنسـانية من منظور الأديان، ومفهـوم التحـول الجنسي، ورؤيـة الأديان التوحيدية وديانات الهندية والصينيـة، ومن المؤكد أن المثلية الجنسية لم تكن في يوم من الأيام عبر العصور المختلفة ولدى الحضارات المتنوعة مقبولة،

مسالك العلّة الظنية الثابتة بالاجتهاد مسلك الإيماء نموذجا

اعتنى هذا البحث ببيان مسالك العلّة الظنية الثابتة بالاجتهاد عموماً، ثم التركيز على تعريف مسلك الإيماء وذكر أنواعه مع إعطاء أمثلة لكل نوع، وتقديم مسلك الإيماء كنموذج عن مسالك العلّة الظنية الثابتة بالاجتهاد كونه الأوسع من بين هذه المسالك،