Home

Homepage Feature Stories

Issues
HEXATECH VOL2022 ISSUE03

HexaTech is recognized as a global leading STEM (Science, Technology, Engineering, Math, and Medicine) journal and website. HexaTech delivers continuous issues adopting the Continuous Publishing Model (CPM)of high-quality, peer-reviewed research and interactive theoretical and empirical content to educators, researchers, and the global STEM community.

Articles

الحقوق الأُسريَّة في القرآن الكريم

ان الناظر في التشريعات الإسلامية والآداب الأخلاقية القرآنية يلحظ ان للأسرة فيها القدح المعلى وما ذاك إلا للمقام السامي الذي أولته المنظومة الإسلامية للأسرة وافرادها

تجليَّات التَّناص الديني والتراث الأدبي عند شعراء النزعة الصوفية

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تجليات التناص الديني والتراث الأدبي عند شعراء النزعة الصوفية في الشعر اليمني الحديث، وذلك من خلال دراسة التناص الديني والأدبي

تجليات نظريات علم الجمال في الشعر الحديث

عني هذا البحث باستقصاء المفهوم الجمالي للمأسوي وفق منظور نظريات علم الجمال، وحدد المفهوم الإجرائي الذي استعمله في الكشف عن تجليات المأسوي في قصيدة وصايا للشاعر عبد النبي التلاوي، وتوسل استعمال المنهج الوصفي التحليلي المستند إلى منظور علم الجمال والنقد الثقافي.

البورتري المرجعي غيريّا

سنختبر في هذا المقال قدرة " فنّ البورتريه"  art of portraiture على النّفاذ إلى فضاء الشّعر، وإن ظلّ أدب الذّات لا يبرح سرديّات المحكي كما اشتغل عليه منظّروه. و نتبيّن  في  مضانّه ، حضورا لآلياته وفنيّات الآداء فيه اشتغالا على  نصوص  ديوان شعريّ يعود إلى مرحلة الإسلام المبكّر.

التداخل بين المصطلحات النحوية والبلاغية في الدرس اللغوي

يمثل المصطلح اللغوي إشكالية كبيرة في الدرس اللغوي عند العرب، وشغلت القضايا المتعلقة به اهتمام الباحثين على مر العصور، ولعل من أهم هذه الإشكاليات تعدد المصطلح للمفهوم الواحد، وتداخل المصطلحات بعضها مع بعض داخل العلم الواحد، أو بين العلمين المختلفين.